مجلة الذكاء الاقتصادي والتنمية
Volume 1, Numéro 1, Pages 23-45
2019-09-06

دور تبني المسؤولية الأخلاقية في زيادة فعالية التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي لدى المؤسسات

الكاتب : محمد حمداني . عبد العزيز عسلوني .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى توضيح دور تبني المسؤولية الأخلاقية التسويقية في زيادة فعالية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدى المؤسسات و التي ظهرت في الآونة الاخير على شبكة الإنترنت، حيث إستخدمنا الأسلوب التحليلي الوصفي لإظهار دور هذه المواقع التي ساهمت بشكل كبير في تطوير و تحديث الانشطة التسويقية للمؤسسات مثل الترويج و الاعلان للمنتجات و الخدمات الذي يؤدي الى ترسيخ العلامة التجارية للمؤسسات ، وسهولة التواصل مع الزبائن وسرعة نشر المعلومات و التفاعل معهم من خلال معرفة حاجاتهم و رغباتهم، وتوصلنا لمجموعة من النتائج أبرزها أن المسؤولية الأخلاقية التسويقية من أهم المفاهيم الادارية الحديثة التي نادت بحقوق الافراد و المجتمع و المؤسسات من أجل المحافظة على كيان المؤسسات ونشر الافكار و القيم الاخلاقية ، لأن التحلي بأخلاقيات الأعمال الايجابية تعكس الصورة الجيدة للمؤسسة و تكسبها ثقة الجمهور ، على عكس الأخلاقيات السلبية التي تؤدي الى زوال المؤسسات.. Abstract: This study aims at clarifying the role of adopting ethical marketing responsibility in increasing the effectiveness of marketing through the social networking sites in the institutions which have recently emerged on the internet. We used descriptive analytical method to show the role of these sites which contributed greatly to the development and modernization of the marketing activities of institutions Such as promotion and advertising of products and services that lead to the establishment of the brand of institutions, and the ease

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ، المسؤولية الأخلاقية التسويقية، التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي