مجلة الذكاء الاقتصادي والتنمية
Volume 1, Numéro 1, Pages 1-22
2019-09-06

دور آليات التخطيط الاستراتيجي التسويقي في نجاح الاسترايجية التسويقية لدى المؤسسات في ظل التغيرات البيئة المحيطة

الكاتب : خالد بن الوليد نهار . هارون بن علي . فطوم لحول .

الملخص

ان التخطيط الإستراتيجي التسويقي يهتم بوضع الأهداف و الاستراتيجيات والبرامج المستقبلية الخاصة بالمؤسسات و تنفيذها و متابعتها، فهو أسلوب علمي تحليلي تلجأ إليها الإدارة في معرفة وضعها الحالي و المستقبلي و توظيف الموارد المتاحة وإدارتها وصولا إلى الأهداف المسطرة مسبقا، فهو يضمن نجاح الاستراتيجية التسويقية التي تؤدي بالضرورة الى نجاح استراتيجية المؤسسة الكلية. The Strategic Planning Marketing cares develop goals and strategies and future programs of the institutions and the implementation and follow-up، it is a scientific method of analysis employed by the administration to know the current status and future and employ available resources,management and access to the objectives underlined in advance, it ensures that the marketing strategy, which necessarily lead to the success of the enterprise strategy success the college.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :التسويق الاستراتيجي ، الاستراتيجية التسويقية ، التخطيط الاستراتيجي التسويقي.