مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 4, Numéro 3, Pages 23-41
2023-09-30

البلاغة البصرية في خطاب الصورة الصحفية بالإعلام التنموي في المواقع الإخبارية السعودية

الكاتب : Shehata Sally .

الملخص

خلاصة سعت الدراسة إلى التعرف على دلالات الخطاب البصري في معالجة قضايا التنمية في المواقع الإخبارية السعودية، تكونت العينة من (4) صور صحفية بالمواقع الإخباري (عكاظ ، العربية ، السابق ، الرياض) ، بواقع صورة من كل موقع ، خلال عام 2021 ، وروعى في الاختيار أنها تتضمن أربعة أعداد موضوعات تنموية مختلفة، التنمية البيئية ، السياحة ، القضاء على الفقر ، التنمية الاقتصادية - بشرط أن تكون غنية بالرموز ، والدلالات ، والعلامات ، والرموز السيميائية التي تساعد في الكشف عن المعاني الأساسية ، وتحليلها نوعيًا عن طريق تفكيك مكونات الصور إلى (عناصر بصرية) من أجل الوصول إلى الدلالات والمعاني الأساسية التي يسعى الخطاب المرئي إلى إيصالها للجمهور المستهدف ، باستخدام منهج المسح الإعلامي والسيميائي ، خلصت الدراسة إلى أن المواقع الإخبارية قيد الدراسة تستخدم العناصر مرئية (الألوان، والأشكال والرموز والإضاءات، والظلال والأحجام) للوصول إلى دلالات بلاغية (التشابه ، الكناية ، المبالغة ، التباين ، التكرار ، الاستعارة ، التورية) لتحقيق الإقناع البصري للصور الصحفية، يستخدم الخطاب البصري والإقناع الرمزية بدلاً من الواقعية لأنها أكثر فعالية وإقناعًافي نقل المعنى بشكل غير مباشر.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الإعلام التنموي، الخطاب البصري، الصحافة السعودية، التنمية الاقتصادية ، عناصر غرافيكية.