المقريزي للدراسـات الاقتصادية والمـالية
Volume 7, Numéro 2, Pages 250-269
2023-12-14

استراتيجيات تطوير الخدمات السياحية ودورها في تحقيق رضا الزبائن «دراسة ميدانية لمجموعة من الفنادق السياحية بولاية غرداية»

الكاتب : أولاد العيد بوحفص . شنيني عادل .

الملخص

ملخص يهدف هذا البحث إلى معرفة الاستراتيجيات والأساليب المستخدمة في تسويق الخدمات السياحية من أجل الوقوف على مستوى جودة وتكامل الخدمات السياحية المقدمة وذلك من خلال دراسة بعض أبعاد استراتيجيات تطوير الخدمات السياحية في تحقيق رضا الزبائن، أجريت هذه الدراسة على فندقين بولاية غرداية، و توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة لاستراتيجيات تطوير الخدمات السياحية على رضا الزبائن، يوجد أثر إيجابي قوي لاستراتيجيات تطوير الخدمات السياحية على رضا الزبائن. Abstract: This research aims to know the strategies and methods used in marketing tourism services in order to stand on the level of quality and integration of tourism services provided by studying some dimensions of strategies for developing tourism services in achieving customer satisfaction. The study concluded that there is a positive correlation between Strategies for developing tourism services on customer satisfaction; there is a strong positive impact of strategies for developing tourism services on customer satisfaction.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي ; الخدمات السياحية ; تطوير الخدمات ; تقديم الخدمات ; رضا الزبائن ; tourism marketing ; tourism services ; services development ; service provision ; customer satisfaction