مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 3, Pages 88-126
2023-12-01

استخدام تقنيات التدريب المعرفي للسلوك لتحسين الوظائف التنفيذية المعرفية والانفعالية المختلة لدى أطفال التخلف العقلي الخفيف

الكاتب : سجلماسي أمينة وفاء . فقيه العيد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق برنامج تدريبي قائم على التدريب المعرفي للسلوك لتحسين مستوى الأداء للوظائف التنفيذية المعرفية والانفعالية لدى أطفال التخلف العقلي الخفيف. أجريت هذه الدراسة على عينة عددها عشرون طفلا، يعانون من التخلف العقلي الخفيف، تراوحت أعمارهم بين (8.5-11.5) سنة، تم اختيارهم بعد تطبيق الاختبارات التالية: اختبار كولومبيا لقياس الذكاء، مقياس فينلاند للسلوك التكيفي، مقياس تقدير التسيير التنفيذي، وتم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين، مجموعة ضابطة تضم (10) أطفال، ومجموعة تجريبية تضم (10) أطفال أيضا. وبعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على التدريب المعرفي للوظائف التنفيذية المعرفية والانفعالية، المقترح في هذه الدراسة، بينت المعالجة الإحصائية للنتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥α)، بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية، قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي، لصالح التقييم البعدي للأداء التنفيذي من جهة، وبين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية من جهة أخرى. وهكذا بين برنامج التدريبي المعرفي المقترح فعاليته في تحسين الأداء للوظائف التنفيذية، في شقه المعرفي والانفعالي، لدى الأطفال ذوي التخلف العقلي الخفيف.

الكلمات المفتاحية

التدريب المعرفي ; التعلم التنفيذي ; ال ; ظائف التنفيذية ; التخلف العقلي الخفيف