المشكلات السلوكية لدى الأطفال اليتامى في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين | ASJP

مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 111-122

المشكلات السلوكية لدى الأطفال اليتامى في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : بالأكحل محمد, قرميط مخلوف,

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات السلوكية والأكثر انتشارا بين الأطفال اليتامى في المرحلة الابتدائية وذلك من وجهة نظر معلميهم ، وأيضا التعرف على الفروق بين متوسطات تقديرات المعلمين للمشكلات السلوكية لدى الأطفال اليتامى حسب متغيرات الجنس والخبرة والمنطقة السكنية ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي ، وبلغت عينة الدراسة 60معلما من ولايتي الجلفة والأغواط ، واعتمدت الدراسة على قائمة المشكلات السلوكية للأستاذ صلاح ابو ناهية ، ومن أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة ؛ المتوسطات ، الانحراف المعياري ، اختبار (ت). وتوصلت الدراسة للنتائج التالية : • أهم المشكلات السلوكية بالترتيب : السلوك الانسحابي ، النشاط الزائد ،العادات الغريبة واللزمات العصبية ، السلوك الاجتماعي المنحرف ، سلوك التمرد ، السلوك العدواني . • لاتوجد فروق من وجهة نظر المعلمين للمشكلات السلوكية لدى الأطفال اليتامى تعزى لمتغيرات الجنس ، الخبرة المهنية ، المنطقة السكنية .

الكلمات المفتاحية

المشكلات السلوكية ؛ الأطفال اليتامى ؛ المرحلة الابتدائية .