افاق للعلوم
Volume 8, Numéro 4, Pages 670-681
2023-10-14
الكاتب : وهيبة هراوة .
تهدف هذه الدراسة لبيان أهمية الحكاية الشعبية التي منحتها مشروعية النقد و التحليل والمقاربة العلمية لنصوصها السردية، وفق منهج حداثي توسل به الدارسون لسبر أغوارها و استكناه دلالاتها، وهو ما يعرف بالسيميائيات السردية أو بمدرسة باريس (sémiotique de l’école de paris) التي اشتغلت في بدايتها على المسرودات الشعبية بالدرجة الأولى، لنقف على أبرز مفاهيمها و ما اقترحته من مستويات للتحليل السيميائي، لإعطاء قراءة جديدة للنص التراثي الجزائري من خلال دراسة أنموذج من الحكي الشعبي الجلفي.
المربع السيميائي السيميائية السردية النموذج العاملي
لعثامنة إيمان
.
دواس احسن
.
ص 791-806.
بوصلب عبد المجيد
.
ص 721-746.
بووشمة الهادي
.
ص 627-647.
أوراغ بلقاسم
.
معوش محمد الصديق
.
ص 273-292.