Insaniyat
Volume 17, Numéro 3, Pages 65-80
2013-09-30

الكفاءة الثقافية في الكتاب المدرسي للفلسفة في الطور الثانوي

الكاتب : Belgherras Abdelouahab .

الملخص

من خلال الكتاب المدرسي لمادة الفلسفة للسنة الثانية من التعليم الثانوي، نعمل على متابعة ما عرفته الإصلاحات التربوية في الجزائر من تحولات تبدو لنا بأنها قد تصل إلى درجة العمق من حيث المنهاج ومن حيث البرنامج. ومن أجل إبراز هذه التحولات فإننا حددناها فيما له علاقة بالانفتاح والديمقراطية وحقوق الإنسان والتسامح.. وهي القيم التي تطالب بها الهيئات الدولية التي تشتغل بالتربية وتلخص فيما يسمى بتربية التداخل الثقافي Education à l’interculturalité ويسمى في المقاربة بالكفاءات التي تبنتها الجزائر مع إصلاحات 2003 بـ الكفاءة الثقافية. حول هذه القيم التي تدل على التداخل الثقافي والكفاءة الثقافية في الكتاب المدرسي لمادة الفلسفة في الثانية ثانوي، يصب هذا المقال.

الكلمات المفتاحية

الإصلاح التربوي; الكتاب المدرسي; التداخل الثقافي; الكفاءة الثقافية ; الفلسفة