مدار
Volume 3, Numéro 1, Pages 199-217
2023-05-01

التعليم الرقمي واستخداماته في تدريس المناهج التعليمية في الجزائر

الكاتب : رياض زروقي . نسرين زيادة .

الملخص

ملخص: عرفت طرق وأساليب التدريس تطورات متسارعة ، تتغير وفق النظرة إلى طبيعة عملية التدريس, وكذا طبيعة المقاربات المعتمدة في ذلك .فالتدريس أصبح يعتمد على خلق روح الإبداع والابتكار خاصة بعدما اتاحت ثورة الموارد التعليمية الرقمية متطلبات جديدة على أنظمة و مؤسسات التعليم العالي لتتمكن من تسيير شؤونها في جميع المجالات من بينها المجال التعليمي، ذلك ان جائحة كورونا أجبرت الدول على غلق حدودها و ملازمة الحجر الصحي لمنع انتشار هذا الفيروس. حيث ان التعليم عن بعد اصبح ظاهرة مجتمعية تميز هذا العصر ،وهو ما يعكس تطور أنماط الحياة النابعة بدورها من التغييرات التكنولوجية المتلاحقة ما اجبر الدول على البحث عن البدائل الكفيلة باستمرار العملية التعلمية و التعليمية، فوقع الالتجاء الى التعليم عن بعد, من اجل خلق جسر معرفي جديد يمكن من التدريس والتمدرس بفاعليه ويؤمن التفاعلية بين الجانبين. وعليه فإن التحولات الجذرية في طرائق التدريس من خلال ادخال التكنولوجيا الحديثة باستعمال الشاشات الذكية ومختلف التطبيقات التي تسمح للأستاذ و الطالب من خلق ديناميكية جديدة في العملية البيداغوجية. وتستعرض ورقتنا البحثية تجربة التعليم عبر تقنية التحاضر عن بعد zoom من خلال اجراء دراسة استطلاعية لعينة من أساتذة لمعرفة قدرة التعليم عن بعد في عملية التعلم واسهاماته في سد الفجوات التعليمية Abstract: Teaching methods have witnessed rapid developments, changing according to the perception of the nature of the teaching process, Teaching is no longer based on the principle of indoctrination only, but has become dependent on the creation of the spirit of creativity and innovation, especially after the revolution of digital educational resources allowed new requirements on the systems and institutions of higher education to be able to manage their affairs in all fields, including the educational field, as the Corona pandemic forced countries to close their borders and quarantine To prevent the spread of this virus.As distance education has become a societal phenomenon that characterizes this era, which reflects the development of lifestyles stemming in turn from successive technological changes, which forced countries to look for alternatives to ensure the continuation of the learning and educational process, so the resort to distance education took place, in order to create a new knowledge bridge that enables effective teaching and schooling and ensures interaction between the two sides. Therefore, the radical transformations in teaching methods through the introduction of modern technology using smart screens and various applications that allow the professor and the student to create a new dynamic in the pedagogical process.Our research paper reviews the experience of education via zoom technology by conducting a survey of a sample of professors of the Faculty of Communication to know the ability of distance education in the learning process.

الكلمات المفتاحية

الكلمات مفتاحية: التعليم الرقمي ، المناهج التعليمية ، جائحة كورونا . Keywords: Digital Education, Educational Curriculum, Corona Pandemic.

تطور مفهوم التكنولوجيا واستخداماته في العملية التعليمية

زمام نور الدين .  سليماني صباح . 
ص 163-174.