مدار
Volume 3, Numéro 1, Pages 23-41
2023-05-01

التعليم عن بعد: بين التجديد الرقمي وتحوّل دور الأستاذ الجامعي قراءة نقديّة في الأدوار الجديدة للأستاذ الجامعي في البيئة الرقميّة

الكاتب : محمد أمين عبادنة .

الملخص

ملخص: تطلبت إجراءات الحجر الصحّي المفروضة على مؤسسات التعليم العالي هجرة طارئة إلى التدريس عبر الإنترنت لضمان استمرارية التدريس فيما يصطلح عليه بـــ: التعليم الرقمي، ويهدف هذا الأخير إلى تقديم طرق مبتكرة للتعلّم، ومن خلال الملاحظة والدراسات الاستطلاعيّة الأوليّة تبين أنّ: الدور والمهام التقليدية للأستاذ الجامعي لم تعد هي نفسها في الواقع، لذلك نهدف من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على التغييرات التي حدثت أثناء الحجر الصحي وشرح النماذج المقترحة في مجال التعليم مع الرغبة في لفت الانتباه إلى التطورات في دور الأساتذة الجامعيين، من خلال تعزيز ظهور أدوار جديدة للأستاذ الجامعي بالإضافة إلى عمليات التحويل في إسنادها. ويقودنا تفسير نتائج البحث إلى الاعتقاد بأن كل أستاذ جامعي يمكن أن يجد نفسه في عدة أدوار: أحيانًا أستاذ بارع و / أو متعاون، وأحيانًا باحث و / أو مصمم والعكس صحيح. Abstract: introduction of new tools during the pandemic lockdown makes us inquire the question of innovations in digital education and the many resulting changes. We can now express that the teachers’ role and their traditional duties are no longer the same, this study will include a review of developments in digital education together with the transformations in the teacher’s role. The research is concerned with the development of Information and Communication Technologies that supports the connectionist pedagogy by encouraging the emergence of a new teacher profile as well as the transformations in its role. Based on the research, it is possible to say that each of the teachers can assume multiple roles: sometimes an organizer and/or a collaborator, sometimes a researcher and/or a modeler and vice versa.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: تعليم عن بعد، التعليم الرقمي، تعليم تكنولوجيا الإعلام والاتصال، دور الأستاذ الجامعي، التجديد / التحوّل. Keywords: distance education, digital education, the role of the university professor, renewal / transformation.