مجلة دراسات مالية محاسبية وجبائية
Volume 2, Numéro 1, Pages 23-61
2022-06-30

التجديد الاستراتيجي وتأثيره في الإبداع المنظمي - دراسة تحليلية مقارنة بين جامعتي (بغداد و الكوفة)

الكاتب : أ.م. د خالدية مصطفى عطا . الباحثة: مها ماهر عبد رميض .

الملخص

انطلقت الدراسة الحالية من مشكلة مفادها: أن بيئة التعليم العالي تواجه تحديات كبيرة نتيجة التطورات المتسارعة، كالتوسع في التعليم الأهلي فضلاً عن التنافس على مستوى الجامعات المحلية والعربية والعالمية والاستباقية للحصول على التصنيفات العالمية . حيث أن الهدف من الدراسة الحالية هو الكشف عن الدور الحيوي والمهم للتجديد الإستراتيجي في تحقيق الإبداع المنظمي في جامعتي (بغداد ، الكوفة) وتشخيص علاقة الأرتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة(التجديد الإستراتيجي والإبداع المنظمي) من خلال أبعاد التجديد الإستراتيجي الثلاثة (بعد السياق ، بعد المحتوى ، بعد العملية) ، والإبداع المنظمي بأبعاده الاربعة (الأنفتاح على التغيير ، التوجه المستقبلي ، تحمل المخاطرة ، المبادأة) ، حيث تم أختيار عدد من كليات جامعتي (بغداد ، الكوفة) ميداناً للدراسة معتمدين على آراء عينة عشوائية من القيادات الجامعية ومن هم بمنصب (عميد ، معاون العميد ، رؤساء الأقسام العلمية) والمتمثة بـ (156) مسوولاً ، بواقع (82) مسوولاً من جامعة بغداد و(76) مسوولاً من جامعة الكوفة ، لما لهم دور مهم وفعال في أتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبل الجامعة ولهم مايكفي من الخبرة والمعرفة ، من خلال الأعتماد على (أستمارة أستبانة) كأداة رئيسة في جمع البيانات الخاصة بعينة الدراسة . وقد تم استخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية من أجل التحليل ومنها (الوسط الحسابي ، معامل الأختلاف ، الإنحراف المعياري ، النسب المئوية ، معامل الأرتباط ، معامل الانحدار البسيط والمتعدد) ، وقد تم أستخدام أختبار التوزيع الطبيعي والتحليل العاملي الأستكشافي لأختبار صدق المقاييس المعتمدة وأختيار التحليل الأحصائي المناسب ، وتم الأعتماد على مخرجات البرامج الأحصائية (SPSS V.23) ، (Amos V.23) ، (Excel V.2010 ) . وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الإستنتاجات كان أهمها : وجود تأثير معنوي للتجديد الاستراتيجي في الإبداع المنظمي بشكل عام للجامعتين المبحوثتين (بغداد ، الكوفة). وهذا يشير الى أن المتغيرين يشكلان منظومة متكاملة شكلت من تداؤبية العلاقة بينهما إذ تدرك العينة المبحوثة في الجامعتين أهمية التجديد الإستراتيجي في تحقيق الإبداع المنظمي وذلك من خلال تقديم أفكار ومقترحات وسياسات وإجراءات عمل جديدة. وقد اختتمت الدراسة الحالية بعدد من التوصيات كان أبرزها : تعميق وعي إدارات الجامعتين المبحوثتين بضرورة عقد أتفاقيات تعاونية مع عدد من الجامعات الاجنبية لفتح أفاق جديدة للتعاون والارتقاء بمستوى الجامعات العالمية من جهة ولمواكبة عملية التجديد الحاصل في الجامعات الاخرى من جهة اخرى ، فضلاً عن الأهتمام الجاد ببرامج التبادل الثقافي والأكاديمي العالمي وتبني مفاهيم وتطبيقات التؤامة مع عدد من الجامعات العالمية والسعي للحصول على مصادر التمويل الخارجي من خلال ترويج النتاجات العلمية ومحاولة تسويقها دولياً.

الكلمات المفتاحية

التجديد الاستراتيجي، الإبداع المنظمي ، بعد المحتوى ، الانفتاح على التغيير