قراءات
Volume 1, Numéro 3, Pages 58-75
2010-06-01

حضور النص الأدبي الجزائري في كتاب السنة الثالثة ثانوي ودوره في تفعيل القيم. نص الإنسان الكبير لمحمد الصالح باوية أنموذجا

الكاتب : خيرة بن مستورة .

الملخص

للمنظومة التربوية دور هام في بناء الأسرة والمجتمع والسعي لغرس القيم التربوية في نفس المتعلّم وتثبيت الهوية وتعزيزها، لإعداده وتكوينه وفق ما تتطلبه طبيعة المجتمع الذي يعيش فيه، ومن بين الوسائل التي تعتمدها لتحقيق ذلك النصوص الأدبية التي تقرر ضمن المناهج التربوية والبرامج والتي تُدْرَجُ في الكتاب المدرسي، بغية تكوين المتعلّم فكريا وسلوكيا، وذوقيا، فما مدى حضور النّص الأدبي الجزائري المعاصر في كتاب اللغة والأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي؟ وما هي القيم التربوية الواردة في النّص الشعري: "الإنسان الكبير"للشاعر الجزائري محمد الصالح باوية"؟ وما هي الأهداف الوجدانية التي يرسخها هذا النّص في المتعلم.

الكلمات المفتاحية

النص الأدبي، المناهج التربوية، الكتاب المدرسي، السنة الثالثة ثانوي، محمد الصالح باوية