قراءات
Volume 1, Numéro 3, Pages 39-58
2010-06-01
الكاتب : كريمة زيتوني .
تناولت الدّراسة المعنونة بـ: «دور التّكرار في تشكيل الإيقاع الصّوتي -قصيدة "جزائرنا" أنموذجا-»جانبا جماليا مهمّا في تجربة الشّاعر الإبداعية، تمثّلت في ظاهرة التّكرار التي أحدثت إيقاعا صوتيّا جماليا على المستويين الدّاخلي والخارجي في القصيدة، حيث استثمر الشّاعر تجلياتها الفنيّة وفاعليتها الدّلاليّة وأبعادها الإيقاعية والصّوتية، ليشكّل لغته الشّعرية على دلالات تكسبها طاقة إيحائية وإمكانات تعبيريّة لتجسيد رؤيته بهدف إثراء الإيقاع الموسيقي الذي جعل القصيدة متماسكة متناسقة. وهو موضوع حاولنا معالجته في شقيه النّظري والتّطبيقي من خلال إعطاء لمحة تعريفية بالشّاعر وقصيدته "جزائرنا"، ثمّ الإشارة إلى التّكرار والإيقاع الصّوتيبين المفهوم والمصطلح، ليليه الجزء التّطبيقي في الكشف مواطن التّكرار واستنباطها من المدوّنة الأدبية المنتقاة وهي قصيدة "جزائرنا" متّبعين بذلك مقاربة تعددّت آلياتها بين الوصف والتّحليل والإحصاء والاستنباط.
جزائرنا، التّكرار، محمد الشبوكي، الإيقاع الصّوتي
خضرة شتوح
.
ص 111-134.
أسية متلف
.
ص 125-138.
العياشي بختي
.
ص 303-312.