مجلة أدب الطفل
Volume 1, Numéro 1, Pages 31-49
2021-06-01

ﺃﺩﺏ ﺍﻟﻁﻔل ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻋﺒﺭ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻲ ) ﺇﺸﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻔﻬﻭﻡ ﻭﺠﺩل ﺍﻟﺭﻓﺽ ﻭﺍﻟﻘﺒﻭل (

الكاتب : فاطمة بلبركي .

الملخص

هيمنت الثورة الرقمية و تكنولوجيا الإعلام والاتصال على الحياة الإنسانية و الثقافية، بالتحديد وطالت تلك الهيمنة أشكال التعبير الأدبي عموما، و أدب الطفل على وجه الخصوص، فطهر ما يسمى ( بادب الطفل الرقمي) او( الأدب الرقمي الموجّه للأطفال) هذا الأدب الجديد يمثّل فرعا من فروع الأدب الرقمي العام الّذي ظهر نتيجة استثمار بعض الكتّاب لمعطيات الثورة الرقمية وتقنياتها، ووسائطها المتعددة، ومختلف الأجهزة والبرمجيات في انتاج ابداعاتهم الأدبية ، وفيما اعتبر الكثير من الدارسين أنّ الأدب الجديد هو الأنسب للطفل العربي اليوم خاصة أنه يمثل جيل الثورة الرقمية، وطرحوا فكرة مشروع تأسيس( أدب رقمي للطفل العربي) يسهم في بناء شخصيته واعداده علميا وثقافيا لمواجهة تحولات العصر الرقمي المتلاحقة، رأى العض الآخر أنّ الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن( منجز أدبي رقمي للطفل العربي) في ضوء الجدل الدائر حول الأدب الرقمي للكبار، وأكّدوا على آثاره السلبية في غياب الرقابةن وخطورته على مستقبل الطفل خاصة في المراحل العمرية المبكرة ن وللوقوف عند الإشكالية وبيان طبيعتها تحاول هذه الدراسة مقاربة المنجز الأدبي الموجه للطفل العربي عبر الفضاء الافتراضي وتقريب الصورة للقارئ حول هذا الشكل الأدبي الجديد، الذي يمس فئة حساسة في المجتمع، وهو الطفل. The digital revolution and information and communication technology dominated human and cultural life in particular, and that dominance was prolonged by expressions and literary creativity in general, and by children's literature in particular. (With Digital Child Literature) or "Digital Literature for Children," this new literature is a branch of general digital literature that has emerged as a result of some writers investing in digital revolution data, technologies, multiple media and various devices and software to produce their literary creations. (Arab Digital Child Literature), which contributes to the scientific and cultural construction of the character and preparation of the digital age in the face of accelerated changes. In the light of the debate on adult digital literature, they stressed its negative effects on the future of the child, especially in the early age, and their seriousness in order to identify the problems and their nature.

الكلمات المفتاحية

الطفل العربي، الرقمي، الأنترنت، الرفض، القبول. The Arab child, literature, Digital, Internet, rejection, acceptance