Revue Des Sciences Humaines
Volume 29, Numéro 3, Pages 445-460
2018-06-30

عناصر قيمة العلامة كوكاكولا من وجهة نظر المستهلك في ولاية قسنطينة

الكاتب : ابن سيرود فاطيمة الزهراء .

الملخص

عرفت السوق الجزائرية خاصة مع انتهاج الدولة لسياسة االنفتاح اإلقتصادي تدفقا مستمرا للعديد من العالمات األجنبية بما فيها العالمة كوكاكوال، ووو ما جع المستهل الجزائري يتعود على وجود وذه العالمات بالرغم من اختالف مستويات جودتها وأسعاروا. تهدف وذه الدراسة إلى التعرف على عناصر قيمة العالمة من وجهة نظر مستهلكي المشروبات الغازية في والية قسنطينة، ولتحقيق أوداف الدراسة واختبار فرضيتها تم اختيار عينة مكونة من99 مفردة باالعتماد على العينة العشوائية، ولغرض تحلي البيانات التي تم جمعها من خالل الدراسة الميدانية، استخدم في الدراسة مجموعة من أساليب التحلي اإلحصائي لوصف إجابات المستهلكين، أما الختبار فرضيات الدراسة فقد تم استخدام ك من اختبار مان ويتني وكروسكال والس. لقد توصلت الدراسة إلى أن أفراد العينة يميلون إلى الموافقة على عناصر قيمة العالمة حيث يأتي الوعي بالعالمة في المرتبة األولى متبوعا بالجودة المدركة واالرتباطات الذونية للعالمة، في حين يأتي الوالء للعالمة في المرتبة األخيرة. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروقات معنوية في متوسط درجة الموافقة على عناصر قيمة العالمة للعالمة كوكاكوال بداللة المتغيرات الديموغرافية

الكلمات المفتاحية

قيمة العالمة، االرتباطات الذونية للعالمة، الوعي بالعالمة، الجودة المدركة، الوالء للعالمة، كوكاكوال.

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

عتيق عائشة .  عتيق خديجة .  حــــــــــايــــــد زهيـــــة . 
ص 57-87.