Revue Des Sciences Humaines
Volume 29, Numéro 3, Pages 265-275
2018-06-30

الأنا والآخر في ضوء الكتابات ما بعد الكولونياليّة-كتابات محمّد ديب الرّوائيّة أنموذجا

الكاتب : بوزردة مريم .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط ال ّضوء على هاجس من هواجس الكتابة اإلبداعّية ذي يعدّ من أبرز كتّاب الفرنكفونيّة ال ّراحل ّ وثوابتها عند الكاتب الجزائر ّي مح ّمد ديب ال ّي، كما يُصّنف في طليعة جيل استطاع أن يتحدّى االستعمار الفرنس ّي بالمغرب العرب غة جزائر ّي ال ّروح واالنشغاالت ّ عبر لغته نفسها، وأن يكتب أدبا جديدا فرنس ّي الل والهموم. تي تطرح اد الكتابة واإلبداع في ظ ّل نظريّة ما بعد االستعمار ا ّ ويعّد الكاتب رائدا من رّو ل جملة من القضايا ال ّشائكة للدّرس والمعالجة والتّفكيك، نحو: تجلّيات الخطاب االستعماري، ورفض االستيالب واالستعمار، وثنائيّة )ال ّشرق/ الجنوب، الغرب/ ال ّشمال(، وجدلّية األنا واآلخر وال ّصراع القائم بينهما؛ حيث يلحظ قارئ أعمال مح ّمد ديب ال ّروائّية ومتصفّحها أنّها قائمة على صراع األنا واآلخر، وذلك بد ًءا من ثالثيته لة لمرحلة الواقعّية ّ األولى )ثالثيّة الجزائر( المواكبة لمرحلة الثورة التّحريريّة ممث لت مرحلتا ّ تي واكب صدورها مرحلة ما بعد االستقالل؛ حيث مث ّ ّوريّة، مرورا بتلك ال الث يّة االنتقادّية بداية لتحّو الواقعّية الفانتازيّة والواقع الت الكتابة اإلبداعيّة لدى الكاتب، تي أبرزت مدى تح ّرره من قوالب التّعبير التّقليد ّي ُمفصحة عن نظرة فنيّة استوحاها ّ وال تي تراجع ّ تي كانت تشهدها الجزائر آنذاك في ظ ّل اختالف األوضاع ال ّ ّظروف ال من ال فيها ال ّصراع على المبادئ مفسحا المجال الشتداد ال ّصراع على جني المكاسب، وصوال تي كانت عالمة فارقة في مساره اإلبداع ّي على ّ إلى رواية هابيل وكتاباته ال ّشمالّية ال جميع المستويات؛ إذ عالجت موضوع االغتراب والمنفى، محاوال من خاللها إعادة اكتشاف ذاته، معبّرا فيها عن نظرته للمجتمعات األوروبيّة، ومبيّنا –من خاللها – صورة األخر األوروبي.

الكلمات المفتاحية

نظرية ما بعد االستعمار/ الصراع/ األنا/ اآلخر/ األدب المغاربي غة الفرنسيّة. ّ المكتوب با