مجلة التربية البدنية والرياضية
Volume 1, Numéro 1, Pages 01-19
2022-06-05

الكفاية التعليمية لمدرس التربية البدنية وأثرها على دافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.

الكاتب : إسحاق بن دنيدينة . مراد بن عمر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر الكفاية التعليمية لمدرس التربية البدنية على دافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد استمارة استبيان الكتروني مقسم على 3 محاور، حيث تم توزيعه على عينة من مدرسي التربية البدنية والرياضية لدى مرحلة المتوسط، وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية وتكونت من 12 أستاذ من بعض المتوسطات بالجلفة وتم توزيع عليهم الاستبيان عن طريق البريد الالكتروني, إلى جانب ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة إلى جانب ذلك برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) تم جمع النتائج وعرضها ومناقشتها وتحليلها حيث خلصت الدراسة إلى أن الأسلوب العلمي والمستوى المعاملاتي والخبرة المهنية لأستاذ التربية البدنية تساعد التلميذ على الاندماج وتجعله أكثر رغبة في تعلم الدرس، مما يؤكد على انه للكفاية التعليمية للمدرس اثر ايجابي على دافعية التعلم لدى تلاميذ مرحلة المتوسط. The study aimed to identify the effect of the educational competence of the physical education teacher on the learning motivation of middle school students. The sample was intentional and consisted of 12 professors from some middle schools in Djelfa. The questionnaire was distributed to them by e-mail. In addition, the researcher used the descriptive approach to suit the nature of the study. After processing the data statistically using appropriate statistical methods, as well as the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program, the results were collected, presented, discussed and analyzed. However, the teacher's educational adequacy has a positive effect on the learning motivation of middle school students.

الكلمات المفتاحية

الكفاية التعليمية ؛ مدرس التربية البدنية ؛ دافعية التعلم educational adequacy ; physical education teacher ; learning motivation