مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 17, Numéro 1, Pages 85-100
2021-06-30
الكاتب : دانييل ستيسي . الطاهر لوصيف (مترجم المقال) .
يتعلق هذا المقال بعرض نقدي وتوجيهي هام جدا لأهم العقبات النظرية والتطبيقية التي يعاني منها تعليم اللغة الفرنسية وآليات الانتقال من نحو الجملة إلى نحو النص، لتجاوز العقبات و"التقاليد" التعليمية التي من قبيل الانغلاق في المفاهيم والتصورات النحوية المتوارثة والتي لا تخلو من التعقيد والغموض في أذهان المعلمين والمتعلمين على حد سواء، ولا سيما الفصل بين النحو وإنشاء الكلام والتلقي، ومن ثم التركيز على امتلاك النظام الصور ي في مقابل التمكن من الكلام وآليات التعبير والاستعمال الجيد للغة؛ هذا الأمر الذي لا يمكن أن يحصل إلا في ظل تبني لسانيات النص والحديث ولاسيما مفهوم النص ونحو النص، دون القفز على نحو الجملة طبعا.
الجملة، النص، الخطاب، نحو النص، الأهداف الخطابية.
عبد الكريم الطيف
.
ص 11-26.
بوقطيب منال
.
رزقي مداح
.
ص 244-257.
مصطفى مغزاوي
.
ص 342-349.