مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 16, Numéro 2, Pages 49-58
2020-12-31
الكاتب : إريك باجول . الطاهر لوصيف (مترجم المقال) .
يتناول المقال عرضا لأهم العقبات التي يلاقيها معلمو النحو في التعليم الإكمالي الفرنسي وذلك من حيث الخلفيات النظرية النحوية التي تقف وراء الممارسة التعليمية التي تتجلى في الكتب المدرسية والطرائق التعليمية التي لم تستطع اقتراح تعليم للنحو مؤسس فعلا على طريقة استقرائية تزيل العوائق بسبب تصورها للنحو وللغة. ويتم تقديم النحو بكيفية ينفصل فيها عن باقي النشاطات اللغوية على حساب الاهتمام بالنصوص وبمقتضيات حالات التخاطب الفعلي اليومي.
الخطاب، النحو المدرسي، النصوص، تدريس النحو، التلفظ.
سعدان شبايكي
.
ص 9-12.