مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 16, Numéro 2, Pages 49-58
2020-12-31

الممارسة التعليمية للنحو في مرحلة التعليم الإكمالي عناصر تفكير

الكاتب : إريك باجول . الطاهر لوصيف (مترجم المقال) .

الملخص

يتناول المقال عرضا لأهم العقبات التي يلاقيها معلمو النحو في التعليم الإكمالي الفرنسي وذلك من حيث الخلفيات النظرية النحوية التي تقف وراء الممارسة التعليمية التي تتجلى في الكتب المدرسية والطرائق التعليمية التي لم تستطع اقتراح تعليم للنحو مؤسس فعلا على طريقة استقرائية تزيل العوائق بسبب تصورها للنحو وللغة. ويتم تقديم النحو بكيفية ينفصل فيها عن باقي النشاطات اللغوية على حساب الاهتمام بالنصوص وبمقتضيات حالات التخاطب الفعلي اليومي.

الكلمات المفتاحية

الخطاب، النحو المدرسي، النصوص، تدريس النحو، التلفظ.