مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 15, Numéro 2, Pages 33-46
2019-12-31

جهود السكاكي في الدرس الصوتي

الكاتب : علي فراجي .

الملخص

تنطلق معالجتنا لموضوع هذا البحث من همّ التساؤل عن معطيات القراءة العلمية لما يُنسب إلى العربية من خصائص ومزايا. وللإجابة عن هذا التساؤل يبدو من الضرورة أن ننطلق - في تعرضنا لخصائص اللغة العربية - من مفاهيم اللسانيات الحديثة بوصفها الإطار المنهجي الكفيل بتقديم جواب علمي مؤسَّس على معطيات موضوعية، وتحرّيات دقيقة، وأدلة علمية لا تدع مجالا للاتهام بالتعصب أو التوهم أو الصدور عن الانطباع. وفي هذا البحث محاولة للحديث عن بعض خصائص العربية ضمن هذا الاتجاه. إن الغاية من هذا البحث هي قراءة في باب من أبواب علم الأدب التي وضعها أبو يعقوب يوسف السكاكي في كتابه "مفتاح العلوم" الذي يعد موسوعة في علم الأدب، ألا وهو باب علم الأصوات. وذلك برصد آرائه الصوتية ومناقشتها، كونه عالما لغويا فذا طرق جوانب عدة في اللغة العربية وأبدع في كل ما تطرق إليه. إذ تظل آراؤه في مجالات شتى تستوقفنا ما دمنا نطالع "المفتاح" حيث خلف لنا آراء قيمة ما تزال محط اهتمام الدارسين ومبعث إعجابهم. واستيفاء للغرض من هذا البحث فقد تناول جمعا من القضايا الصوتية التي عرضها السكاكي في كتابه المفتاح، مناقشا لها؛ مثل حديثه عن عيوب النطق وتعريفه للصوت وإشارته إلى الحروف وتوضيحه لمخارجها وملاحظاته حول تنافر الألفاظ والحروف. ووضعه في نهاية المطاف رسما تخطيطيا لمخارج الحروف.

الكلمات المفتاحية

السكاكي، مفتاح العلوم، مخارج الحروف، الدرس الصوتي.