مجلــة الأوراس لعلوم الرياضة
Volume 1, Numéro 2, Pages 35-48
2023-06-29

الألعاب الشبه رياضية ودورها في تحسين الجانب الحس حركي وتكوين شخصية الطفل في المرحلة الابتدائية (6-11) سنة من وجهة نظر المعلمين.

الكاتب : وليد بوعرطي . صفية أوسماعيل . مراد شهات .

الملخص

هدفت هده الدراسة إلى إبراز فائدة الألعاب الشبه رياضية في تنمية الجوانب الحسية وتحسين التعلم الحركي لدى الطفل ، بالإضافة إلى إبراز الوظيفة الفعالة التي تلعبها الألعاب الشبه رياضية في حياة الطفل ودورها في تنمية مختلف جوانب شخصيته، حيث تم استخدام المنهج الوصفي على عينة من معلمي الطور الابتدائي مكونة من 18 معلم من دائرة العنصر ولاية جيجل، تم اختيارهم بطرقة عشوائية، وتم الاستعانة بالاستبيان كأداة لجمع البيانات وبعد عملية المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن للألعاب الشبه رياضية دور إيجابي في تنمية السلوك الحسي للطفل،كما أن لها دور فعال في التعلم الحركي وهدا لأن معظم الألعاب الشبه رياضية مبنية أساسا على أهداف مسطرة، كما تم التوصل إلى ان الألعاب الشبه رياضية تساعد في تنمية السمات الشخصية لدى الطفل في المرحلة الابتدائية (6- 11 سنة). The aim of this study was to highlight the benefits of semi-sport games in developing sensory aspects and improving motor learning in children, as well as to emphasize the effective role that semi-sport games play in a child's life and their role in developing various aspects of their personality. A descriptive approach was used on a sample of 18 primary school teachers from the El Anasser district in the state of Jijel, who were randomly selected. A questionnaire was used as a tool for data collection. After statistical analysis, it was found that semi-sport games have a positive role in developing a child's sensory behavior. Additionally, they have an effective role in motor learning, as most semi-sport games are based on structured goals. It was also found that semi-sport games help in developing personal traits in children in the primary stage (6-11 years old).

الكلمات المفتاحية

الألعاب الشبه رياضية ؛ الجانب الحس حركي ؛ التكيف؛ الشخصية ؛ الطفولة. Semi-sports ; Personale ; Childhood