مجلــة الأوراس لعلوم الرياضة
Volume 1, Numéro 1, Pages 17-25
2023-01-01

دور الأنشطة البدنية الرياضية المدرسية في تحسين القدرات العقلية للطفل

الكاتب : عبد الباقي بهاء الدين فليفلة . خالد جوبر .

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة دور الأنشطة البدنية الرياضية المدرسية في تحسين القدرات العقلية للطفل، حيث تم قياس أثر برنامج تدريبي للأنشطة البدنية الرياضية المدرسية لتحسين القدرات العقلية للطفل من إعداد الباحث عن طريق إختبارات ستانفورد بينيه "الصورة الخامسة" وإعتمد الباحث في دراسته على المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة عن طريق إختبار قبلي وبعدي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 40 طفلا تم إختيارهم بطريقة عشوائية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الإختبارين القبلي والبعدي وجاءة الفروق لصالح الإختبار البعدي، وأن الأنشطة البدنية تحسن القدرات العقلية، وأن الأطفال الأكثر نشاطا بدنيا يتمتعون بموارد انتباه أكبر، ولديهم سرعة معالجة إدراكية أسرع وأداء أفضل في الاختبارات. The research aims to learn about the role of physical activities in improving the mental abilities of the child in school. This study was measured by the researcher through Stanford Benet tests "Photo 5 ". In his study, the researcher relied on the experimental research by designing the single set through a pre and post-test since it is the suitable tool for this reserach . The study sample consisted of 40 children selected randomly. The results showed that there were statistically significant differences between the results of pre and post-tests. This mean, that the postest had a postive effects on improving mental abilities for those who engage with physical activities. In this case, children become more physically active, have great attention resources, faster cognitive processing speed and better tests performance.

الكلمات المفتاحية

مرحلة طفولة؛ نشاط بدني؛ رياضة مدرسية؛ قدرات عقلية؛ مقياس ستانفورد بينيه للذكاء. Childhood; Physical Activity; School Sports; Mental Abilities; Stanford; Binet Intelligence Scale