اللّغة العربية
Volume 25, Numéro 3, Pages 399-417
2023-09-17

الضمني في الخطاب القرآني دراسة تداولية معرفية لأساليب استفهاميّة Implicit Meaning In The Quranic Discours A Cognitive Pragmatic Study Of Interrogative Forms

الكاتب : بن عمرة أحلام .

الملخص

يعد أسلوب الاستفهام من أهمّ الأساليب البلاغية التي تعدّدت دلالتها في الخطاب القرآني، ومنه نهدف في مقالنا هذا إلى تحديد المضامين المختلفة لأسلوب الاستفهام من خلال تحليلنا لنماذج منه، ودراستها في ضوء النّظرية التّداولية المعرفيّة التي تهتم بكيفية اشتغال الدّماغ البشري، ومختلف العمليات الاستدلاليّة التي تتدخل في عمليّة التّأويل؛ لأجل الوصول إلى المعنى الضمني الكامن في الخطاب. وعليه فإنّ البحث في موضوعنا يجعلنا نتوقع جملة من النّتائج أهمّها: - بروز دور التّداولية المعرفيّة في الكشف عن الدّلالة الضّمنية للاستفهام؛ - التّأويل المناسب للأقوال يجمع بين العمليّات التّرميزية، والعمليّات الاستدلاليّة. Interrogative form is the most important rhetorical styles which varied their significance in the Quranic discours, therefore we aim in our article to define the: Implicit meaning of interrogative form through modelling analysis in the light of cognitive pragmatics, who is concerned with the way human brain functions by studying the various mental processes involved in the comprehension of the implicit meaning. The research on this topic would show: The importance of context, and the appropriate interpretation of speech combines symbolic processes and inference processes.

الكلمات المفتاحية

الاستفهام؛ ; الضمني؛ ; التّداولية المعرفيّة؛ ; التّأويل؛ ; interrogative form; ; implicit meaning; ; cognitive pragmatics; ; interpretation.