الممارسات اللّغويّة
Volume 3, Numéro 4, Pages 101-114
2012-12-01

تجويد التحصيل في اللغة العربية من منظور المقاربة بالكفاءات

الكاتب : عبد المالك سيواني .

الملخص

يهدف هذه البحث إلى تسليط الضوء على أهم العوامل الداعمة لتطوير الأداءات التعليمية/التعلمية لتجويد التحصيل في اللغة العربية في ضوء المقاربة بالكفاءات، ناظرا في سبل توظيفها للاستفادة من أدواتها الإجرائية حتى يغدو التدريس في ظلها تمهيرا وليس تلقينا، إبداعا وليس إتباعا. وقد خلص البحث إلى أن نجاح هذه المقاربة في تعليمية اللغة العربية مرهون بتوفر جملة من المقومات الذاتية والموضوعية منها ما هو مرتبط بالتأطير البيداغوجي والمحتوى التعليمي والطرائق التدريسية والمنهاج التربوي ومنها ما له صلة بالمتعلم نفسه وبمعايير التقويم. كما بين البحث أن التدريس في منظور هذه المقاربة الجديدة يعتمد على التصور البنائي الذي يجعل المتعلم في وضعيات إدماجية ذات دلالة، قصد هيكلة تعلماته لاكتساب قدرات جديدة في اللغة تمكنه من إنتاج نصوص في مختلف أشكال التعبير، لأن الغاية في هذا المسعى البيداغوجي هو تجويد التحصيل اللغوي، الذي أساسه ليس إعادة القول أو حتى إعادة الفعل، بل هو إعادة الاستعمال في سياق آخر أثناء مواجهة وضعية/مشكلة، والمتعلم في نهاية المسار التعليمي يقوم على أساس ما يستطيع القيام به وليس على أساس ما يحمله من معارف لغوية نظرية فقط.

الكلمات المفتاحية

اللتحصيل- اللغة العربية- المقاربة بالكفاءات- المتعلم- الأداء