الممارسات اللّغويّة
Volume 3, Numéro 4, Pages 49-74
2012-12-01

الإعلام التربوي والتعليمي- قناة طيور الجنة أنموذجا-

الكاتب : كريمة بوخاري .

الملخص

تتعلق هذه المقالة بتتبع عالم التلفزيون وتأثيره في الحياة الخاصة والعامة للإنسان، فقد دخل الأسرة من بابها الواسع، مسيطرا على أفرادها سلبا وإيجابا ببرامجه المختلفة بين نشرات الأخبار والمقابلات الرياضية والبرامج الثقافية والرسوم المتحركة، لما له من ميزة الجمع بين الصوت والصورة والحركة والألوان، الأمر الذي جعله يحتل المرتبة الأولى من حيث المتابعة والمشاهدة خاصة مع فئة الأطفال الذين احتواهم بسحره وسيطر على عقولهم قبل قلوبهم فكثرت الدراسات التي اهتمت بالدور السلبي للتلفزيون وتأثير الإدمان عليه في جوانب الحياة الإنسانية العقلية والوجدانية والعقدية والاجتماعية وفي المنظومة القيمية بصفة عامة، فتحدثوا عن سلبيته في التحصيل العلمي المدرسي للأطفال والمتمدرسين وعن زرعه للأخلاق والقيم السلبية والغربية ؛ وبالتالي تأثيره في التنشئة الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام- الإعلام التعليمي- التلفزيون- قناة طيور الجنة- الأنشودة