مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 6, Numéro 1, Pages 505-523
2023-06-15

الدور الوسيط لرضا العملاء في العلاقة التأثيرية بين ممارسات المسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية لمجمع صيدال من وجهة نظر العاملين بالوحدات الصيدلانية في ولاية جيجل

الكاتب : بوالكور إلهام . ينون أمال .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية أساسا لمعرفة أثر ممارسات المسؤولية الاجتماعية لمجمع صيدال على ميزته التنافسية من خلال رضا العملاء، والوقوف على مدى إدراك أفراد العينة للمتغيرات المدروسة، من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة حجمها 66 عامل ، وتم معالجة البيانات بالاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS V25. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها، رضا العملاء يلعب دور الوسيط في العلاقة بين ممارسات المسؤولية الاجتماعية لمجمع صيدال وميزته التنافسية من أجل البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي فقط دون البعد البيئي، وأن معدل إدراك أفراد العينة مرتفع بخصوص المتغيرات المدروسة. This research paper seeks to demonstrate the impact of Saidal’s social responsibility practices on competitive advantage according to customer satisfaction, and to determine the extent to which the sample members aware of the variables studied, in order to achieve objectives of the study the descriptive analytical approach and the questionnaire were relied upon as the main tool collecting data from a sample of 66 workers, and the data was processed based on the SPSS V25 statistical program The results revealed that in terms of the economic and social dimensions, consumer satisfaction plays a mediating role in the relationship between Saidal's social responsibility found that the sample members have a high level of awareness of the variables being studied.

الكلمات المفتاحية

ممارسات المسؤولية الاجتماعية ; رضا العملاء ; ميزة تنافسية ; مجمع صيدال ; social responsibility practices ; customer satisfaction ; competitive advantage ; Saidal Complex