مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 6, Numéro 1, Pages 446-467
2023-06-15

صورة الوجهة السياحية كمتغير وسيط في تحديد علاقة التأثير بين الثقافة واختيار الوجهة السياحية –دراسة ميدانية على عينة من السياح المحليين-

الكاتب : بولحديد نرجس .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الوسيط لصورة الوجهة السياحية وانعكاساته على تأثير الثقافة في اختيار الوجهة السياحية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من 310 سائحا محليا جزائريا. وتم الاعتماد في هذه الدراسة على أداة الاستبيان. ولاختبار فرضيات الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال الاعتماد على بعض الأساليب الإحصائية، كاستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية، بالاستعانة بمخرجات برنامج AMOS V.24، وكذلك برنامج SPSS V.26 واختبار المتغير الوسيط بنموذج بارون كيني (1986)، وتطبيق اختبار soble test الذي يبين تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع في ظل وجود المتغير الوسيط. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير ناتج عن التقييم المعرفي للوجهات السياحية.

الكلمات المفتاحية

صورة الوجهة السياحية، اختيار الوجهة السياحية، المكون المعرفي، المكون العاطفي، الثقافة.