مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 6, Numéro 1, Pages 115-134
2023-06-15

أثر محددات جودة الموقع الالكتروني على تحقيق الشراء الاندفاعي في ظل وساطة اندفاعية الزبون– حالة رواد مواقع التجارة الالكترونية العرب –

الكاتب : عامر عبدالقادر . علي بلحاج ياسين .

الملخص

ملخص: تهدف الدارسة إلى الكشف عن تأثير محددات جودة الموقع الالكتروني على تحقيق الشراء الاندفاعي في ظل وساطة سمة الاندفاعية لدى الزبون وذلك باستخدام نموذج SOR، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كونه يتلائم وطبيعتها، تَمثل مجتمع الدراسة في رواد مواقع التجارة الالكترونية من مختلف البلدان العربية ممن قاموا بعمليات شراء اندفاعية، حيث قامت الدراسة بإعداد استبيان إلكتروني ونشره عبر الفايسبوك ،عينة الدراسة تضمنت 142 فرد وبعد القيام بتحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS تمكنت الدارسة من التوصل لعدد من النتائج أهمها: وجود تأثير إيجابي لجودة الموقع الالكتروني على تحقيق الشراء الاندفاعي بشكل مباشر وغير مباشر بوساطة سمة الاندفاعية لدى الزبون، حيث خلصت الدراسة لجملة من التوصيات أبرزها ضرورة اعتماد مصممي مواقع التجارة الالكترونية بشكل كبير على فاعلية محددات جودة الموقع خلال عملية التصميم وذلك بحسب الاولويات المرتبة على النحو التالي: الثقة، سهولة الاستخدام، جودة المعلومات، الجاذبية البصرية. Abstract : This study aims to examine the impact of website quality on impulsive buying behavior with the mediating role of customer impulsiveness using the SOR model, The study used a descriptive-analytical approach and targeted Arab e-commerce shoppers from various Arab countries who have engaged in impulsive buying behaviors. An online questionnaire was distributed via Facebook, and the study sample consisted of 142 participants, After data analysis using SPSS, the study found that website quality has a direct and indirect positive effect on impulsive buying behavior with customer impulsiveness as a mediating variable, Based on these findings, the study recommends that e-commerce website designers prioritize website quality factors such as trust, ease of use, information quality, and visual appeal during the design process. Keywords: Impulsive buying behavior, website quality, customer impulsiveness, visual appeal.

الكلمات المفتاحية

الشراء الاندفاعي ; جودة الموقع الإلكتروني ; سمة الاندفاعية ; الجاذبية المرئية impulsive buying-website quality- Impulsive trait - visual appeal.