مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 6, Numéro 1, Pages 94-114
2023-06-15

أثر الإبتكار في المزيج التسويقي على القرار الشرائي للسائح الجزائري – دراسة عينة من السياح زبائن الوكالات السياحية في الجزائر

الكاتب : شعابنة فارح . بن الشيخ بوبكر الصديق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اختبار اثر الابتكار في المزيج التسويقي على القرار الشرائي للسائح الجزائري، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة، إذ تم توزيعه إلكترونيا على عينة شملت 461 سائح جزائري من زبائن الوكالات السياحية. وقد توصلت الدراسة إلى انه يوجد أثر معنوي للإبتكار في عناصر المزيج التسويقي على القرار الشرائي للسائح الجزائري، ويرجع هذا الأثر إلى الابتكار في المنتج، التسعير، الترويج، التوزيع، الدليل المادي، الأفراد والعمليات، وعلى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها محاولة التأثير على القرارات الشرائية للسياح من خلال خلق منتجات جديدة وتحسين المنتجات الحالية بحيث تواكب التغيرات الحاصلة في البيئة المحيطة. This study aims to test the impact of innovation in the marketing mix on the Algerian tourist's purchasing decision, To achieve this goal, the questionnaire was used as a tool for collecting data for the study's variables. It was distributed electronically to a sample of 461 Algerian tourists from tourist agencies' customers. The results of the study revealed a significant impact of innovation in the elements of marketing mix on the Algerian tourist's purchasing decision, this impact is due to innovation in product, prices, promotion, distribution and physical evidence. In the light of these findings, a series of recommendations have been made, the most important of which is to try to influence tourists' purchasing decisions by creating new products and improving existing products to keep pace with changes in the surrounding environment.

الكلمات المفتاحية

الابتكار ; الابتكار التسويقي ; المزيج التسويقي المبتكر ; القرار الشرائي للسائح

أثر الفايسبوك على مراحل القرار الشرائي للسائح الجزائري - دراسة ميدانية

مولوج كمال .  مقراش فوزية .  مولوج اسماعيل . 
ص 85-103.