الاقتصاد والتنمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 21-35
2023-06-30

الأساليب الكمية المستخدمة في دراسة وتحليل السوق - دراسة تطبيقية باستخدام سلاسل ماركوف للتنبؤ بالحصة السوقية لثلاثة شركات افتراضية-

الكاتب : بن سليمان يحي . بن سليمان محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع الأساليب الكمية المستخدمة في دراسة وتحليل السوق، حيث ظهرت الحاجة لاستخدام أساليب التحليل الكمي في التسويق وذلك بعد فشل الأساليب التقليدية التي تعتمد على الخبرة الذاتية لمتخذ القرار التسويقي داخل المنظمة، ولتحقيق هدف الدراسة قمنا باجراء - دراسة تطبيقية باستخدام سلاسل ماركوف للتنبؤ بالحصة السوقية لثلاثة شركات افتراضية-. وقد توصلنا من خلال تحليل الحصة السوقية لثلاث شركات افتراضية إلى مجموعة من النتائج أهمها: قوة الاحتفاظ بالزبائن لشركات الثلاثة على التوالي 0.88، 0.90، 0.85، الحصة السوقية المتنبؤ بها في جانفي 2023 لشركات الثلاثة على التوالي 0.31، 0.33، 0.35، وقد قدرت الحصة السوقية في حالة التوازن لشركات الثلاثة على الترتيب: 0.219، 0.250، 0.531. This study aims to address the topic of quantitative methods used in the study and analysis of the market, where the need to use quantitative analysis methods in marketing emerged after the failure of traditional methods based on the subjective experience of the marketing decision-makers within the organization, to achieve the goal of the study, we conducted an applied study using Markov chains to predict the market share of three hypothetical companies. we have come up with a set of results, the most important of which are: the strength of customer retention for the three companies respectively 0.85, 0.90, 0.85, the expected market share in January 2023 for the three companies respectively 0.31, 0.33, 0.35 and the market share in balance of the three companies was estimated: 0.219, 0.225,0.531.

الكلمات المفتاحية

الأساليب الكمية؛ الحصة السوقية؛ سلاسل ماركوف ; Quantitative methods; market share; Markov chains