الممارسات اللّغويّة
Volume 3, Numéro 3, Pages 73-92
2012-09-01

تقنية المعلومات في التعليم بين الراهن التعليمي وفرضية التحول المفروض

الكاتب : السعيد خنيش .

الملخص

إن قراءتنا للراهن التعليمي الجزائري في معطيات التكوين والتركيب من فهم التطورات المتلاحقة جعلتنا نلاحظ أن التعليم في الجزائر لا ينفصل عن مجموعة المعطيات العالمية على اختلافها وكذا دخول المنظومة التعليمية الجزائرية في علاقة وطيدة مع مستجدات التعليم العالمية من جهة وكذا نتاجات العلوم والبحوث العلمية الحديثة. ولعل أهم هذه الميادين هي تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها في المواقف التعليمية في المؤسسات التعليمية. وبناء على ما تقدم فإن مشكلة الدراسة ستتحدد على نحو البحث عن: أثر اعتماد معطيات تكنولوجيا التعليم، واستثمارها في التعليم وفي تطويره النّوعي.ونلخص مشكلة البحث في السؤال الأتي: كيف يمكن لتكنولوجيا التعليم أن تسهم في التطور النوعي للتعليم؟

الكلمات المفتاحية

تقنية المعلومات- التعليم في الجزائر- النظام التربوي- التطور النوعي للتعليم-