مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 11, Numéro 3, Pages 31-53
2023-09-13

التمثلات السوسيوثقافية للصورة الاشهارية في المواقع الافتراضية وأثرها على المستهلك المعولم

الكاتب : عساسي آمال . عساسي كريمة .

الملخص

هيمن التطور الرقمي على الخطاب البصري، فتجلى ذلك من خلال أشكال جديدة للرسالة البصرية سواء من ناحية المحتوى أو الأهداف في التأثير على ذهن المتلقي،سيما الإشهارية منها والتي ساهمت في إحداث تغييرات جذرية على مستوى الممارسات الاستهلاكية للفرد وعلى تنميط الاستهلاك ضمن نمط سوسيوثقافي معاصر يحاكي سلوكيات تدفع الأفراد للشراء وخلق الحاجة للاستهلاك، موازاة مع هذا النمط ظهر مستهلك جديد سمي بالمستهلك المعولم، لتظهر الحاجة لدراسة سلوكه وتفاعله مع ما يتلقاه من رسائل بصرية ، من هنا آثرنا البحث في تمثلات القيم السوسيوثقافية التي تحملها تلك الخطابات الاشهارية، من خلال إجراء تحليل سميولوجي لعينة من الصور الاشهارية التي تنشرها صفحة "شركة كوكا كولا" الموجهة للمجتمع الجزائري عبر صفحتها بالفيسبوك.

الكلمات المفتاحية

التمثلات السوسيوثقافية ، الصورة الاشهارية، المواقع الافتراضية، الفيسبوك، المستهلك المعولم.