مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 11, Numéro 3, Pages 9-30
2023-09-13

الاستراتجيات الابداعية في الاشهار الاكتروني – السخرية أنموذجا-

الكاتب : نفناف فاطمة .

الملخص

يعرف الاعلان الاكتروني حالة دينامكية تتزامن والتطورات التي وصلتها شبكة الانترنت وتمس مختلف مراحل تصميمه، إلا ان استراتجيات الفكر الابداعي في تصميم الاعلانات هي اشكالية لصيقة بجوهر الاعلان منذ ظهوره إذ من المهم جدا أن تبنى الفكرة الإعلانية سواء التقليدية أو الاكترونية على الإبداع والجدة والتمييز لاجل ضمان لفت انتباه المستخدم/ المستهلك/ المتلقي. كما لا يفوتنا الإشارة إلى ما خلقته البيئة الإعلامية الجديدة من ممارسات في اطار ما يسمى بالاعلان الاكتروني/ الرقمي إذ فرضت وسائل عرض جديدة – كالبريد الاكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، إعلانات محرك البحث...، كما وأضافت أشكالا وأنواعا متعددة- الاعلانات الافقية، الاعلانات الجانبية، الاعلانات القافزة...، إلى جانب التفاعلية التي عززت مشاركة المستهلك أو المستخدم وبالتالي أعطته فرصا أكبر للانتشار عبر المشاركة الواسعة، كما مكنت المستهلك بابداء رأيه نحو المتحوى والمنتوج بهدف الارتقاء وتحسين الخدامات. ولا شك أن الانترنت وما توفره من استخدامات مختلفة قد أضافت للإعلان الاكتروني ميزات شكلية وتقنية تسهل عمليات الابداع والتنفيذ بأقل تكلفة ممكنة وهو ما يمكن أن نشير له في إطار مداخلتنا، حيث نحاول تسليط الضوء على أهم تلك الاستراتجيات الابداعية من حيث صناعة محتوى الاعلان الاكتروني بشكل عام ومن ثم نعالج السخرية بالخصوص كأحد الاستراتيجيات النموذجية الأكثر حداثة Abstract: E-advertising begins as a dynamic situation and the developments that have reached the Internet have developed the various stages of its design, but the strategies of creative thought in advertising design are problematic in essence, and the emergence of it begins. What causes us to impose restrictions on certain standards-Such as e-mail, social media, search ads ... as well as shapes, and types of multiple uses, horizontal ads, excessive influence, pop-up ads ... It also enabled the consumer to have the door of his opinion towards the one who wants with the aim of upgrading and upgrading Provides a problem in new uses in the framework of our intervention, as it can take a new place in the framework of our intervention, where it can begin to implement simple steps in the world of the electronic advertising industry in general. And then we treat irony in particular as one of the typical introductory models of modernity

الكلمات المفتاحية

الاستراتجيات الابداعية، الاشهار/الاعلان الاكتروني، السخرية