revue critique de droit et sciences politiques
Volume 18, Numéro 2, Pages 428-456
2023-09-12
الكاتب : ماديو ليلى .
لم يكن تحرير قطاع الإعلام-بصفة عامة- في الجزائر اختيارا وإنّما جاء كحتمية ناتجة عن الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي عرفتها مرحلة التسعينات والتي أدّت إلى إقرار التعددية الإعلامية بموجب قانون الإعلام رقم 90-07، أمّا عن مجال الإعلام السمعي البصري فلم يشهد هذه التعدّدية إلاّ بعد أكثر من عشرين سنة وذلك بظهور بعض القنوات التلفزية التي ظلّت تنشط في المجال خارج أيّ إطار قانوني إلى غاية إصدار القانون العضوي رقم 12-05 المتعلّق بالإعلام والقانون رقم 14-04 المتعلق بالنشاط السمعي البصري. وبعد فتح النشاط للمبادرة الخاصة وإخضاعه للمنافسة، تمّ استحداث سلطة ضبط السمعي البصري وفي نفس الوقت إخضاع النشاط لنظام الترخيص المسبق، وذلك بفعل خصوصية النشاط السمعي البصري، إلاّ أنّ استقراء النصوص المتعلقة بضبط النشاط تدفعنا إلى التساؤل فيما إذا كان التذرّع بخصوصية النشاط مجرّد حجة لتقييده.
الإعلام السمعي البصري، ; ، نظام الرخصة ; دوافع التحرير ; سلطة الضبط ; تحرير
بلحاجي . وهيبة.
.
ص 112-125.
بخوش نجيب
.
سراي سعاد
.
ص 379-397.
صغير عباس فريدة
.
شداني سالمة
.
ص 179-196.
عبد الله ثاني محمد النذير
.
الطبيب عبد القادر
.
ص 13-48.
آسيا بوعمرة
.
الهام بوعمرة
.
ص 285-304.