مجلة الخليل في علوم اللسان
Volume 3, Numéro 1, Pages 72-92
2023-09-12

القراءة النقدية العربية وتحوّل المناهج النصية في صداها

الكاتب : الدكتور مرتضى يوسف .

الملخص

ملخص: تنظر الورقة إلى طبيعة القراءة النقدية التي تتجدد بمستجدات النظرية اللسانية النصية وتتأثر بمنظومات معرفيتها الإنسانية قصد التحوّل في أدواتها المنهجية والقرائية والتحليلية. ذلك أن مجالات القراءة شهدت في القرن العشرين انتساب أدواتها إلى التحليل التواصلي وبناء الخطاب. فارتبطت مناهج النقد الحديث بتطور العلوم اللسانية والإنسانية أدواتها ونماذجها التي تثبت فاعلية معايير بحثية منحى الدراسة الطبيعية، وتجعل الأحكام فيها تنطبق على ظواهرها والاستنتاجات على أشيائها الواقعية. لهذا تناقش الورقة تقدّم اللسانيات على التخصصات الأخرى بسعة نظرتها في الموضوعات التي واكبت مراحل تطورها منذ إنشائها، وتشكيل طور الممارسة النصية في فعل القراءة والتحليل، بما في ذلك انعطاف مسيرة النقد الأدبي مع المناهج النصية التي تجعلها تنتمي إلى أفضية المعرفة في مجال النقد النصي، وتجعل قراءتها تتجاوز مرحلة التذبذب.

الكلمات المفتاحية

القراءة النقدية اللسانيات المناهج النصية الممارسة النصية النقد الأدبي العربي