مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 126-144
2023-09-09

العنف المدرسي بين سن المراهقة والتنشئة الاجتماعية ـ دراسة تحليلية لواقع المنظومة التربوية الجزائرية ـ

الكاتب : مختار يمينة .

الملخص

ملخص: لوحظ في السنوات الأخيرة ارتفاع لظاهرة العنف المدرسي التي مست جميع المستويات التعليمية وجميع الفئات العمرية، حيث تعدت الظاهرة من التلاميذ فيما بينهم وصولا إلى الأساتذة مما أفقد المدرسة نظامها التعليمي التربوي وخرق السلوكات الواجب العمل بها داخل الحرم المدرسي، ووفقا لهذه الظاهرة المنتشرة نتجت عدة سلوكات أخرى أفسدت المنظومة التربوية، وانطلاقا من هذا، نسعى من خلال بحثنا إلى معرفة حقيقة الظاهرة وأسبابها والخلفيات من وراء انتشارها في الأوساط التربوية التي باءت محل خوف وقلق بالنسبة للأولياء والتلاميذ وحتى الأساتذة محاولين إيجاد الطرق والسبل للحد منه، فما هي أسباب انتشار العنف المدرسي بهذا الشكل المقلق في السنوات الأخير، وكيف يمكن تفاديها أو الإنقاص من حدتها على الأقل؟ Abstract: In recent years, it has been observed that the phenomenon of school violence has increased, which affected all educational levels and all age groups, as the phenomenon spread from students among themselves to teachers, which made the school lose its educational educational system and violated the behaviors that must be implemented within the school campus. According to this widespread phenomenon, several other behaviors resulted. The educational system has been corrupted, and based on this, we seek, through our research, to know the reality of the phenomenon, its causes, and the backgrounds behind its spread in educational circles, which have become a place of fear and anxiety for parents, students, and even teachers, trying to find ways and means to reduce it. What are the reasons for the prevalence of school violence in such an alarming manner in recent years, and how can it be avoided or at least mitigated?

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي ; سن المراهقة ; التنشئة الاجتماعية ; المنظومة التربوية ; School violence ; adolescence ; Socialization ; the educational system