دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 2, Pages 442-455
2023-08-31

التمثيل المعرفي للمعلومات وعلاقته بالهيمنة الدماغية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي

الكاتب : قشاشطه عبد الرحمن . بن ساسي عقيل .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة التمثيل المعرفي للمعلومات وعلاقته بالهيمنة الدماغية لدى تلاميذ الثالثة ثانوي. شارك في الدراسة عينة قوامها 56 تلميذا وتلميذة مستوى الثالثة ثانوي بحاسي خليفة ولاية الوادي، اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة. لجمع البيانات تبنينا مقياس النماذج الثلاثية للتمثيل المعرفي للمعلومات إعداد رجب (2007)، ومقياس السيادة النصفية للمخ لتورانس وزملائه (Torrance, Meccarty, and Kolesinski, 1984). بعد معالجة البيانات إحصائيا، توصلنا إلى النتائج الآتية: - لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين التمثيل المعرفي والهيمنة الدماغية. - لا تختلف طبيعة العلاقة بين التمثيل المعرفي والهيمنة الدماغية باختلاف الجنس. - لا تختلف طبيعة العلاقة بين التمثيل المعرفي والهيمنة الدماغية باختلاف الشعبة (علوم تجريبية/آداب وفلسفة). This study aims at investigating the relationship between cognitive representation o and brain domination. Participants were 56 pupils, 3rd level from a secondary school in Hassi Khalifa El-Oued-Algeria. We used Cognitive Representation Scale(Rajeb, 2007), and Brain Domination Scale(Torrance, Meccarty, and Kolesinski, 1984), to collect data of study. The outcomes showed there was no statistically significant relationship between cognitive representation and brain dominance. The nature of the relationship between cognitive representation and brain dominance did not vary by gender. The nature of the relationship between cognitive representation and brain dominance did not vary according to division (experimental sciences/literature and philosophy). Keywords: Cognitive representation, brain dominance, third level of secondary school

الكلمات المفتاحية

التمثيل المعرفي للمعلومات، الهيمنة الدماغية، تلاميذ الثالثة ثانوي