دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 2, Pages 116-132
2023-08-31

اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو مناهج الجيل الثاني دراسة ميدانية في بعض المدارس الابتدائية بولاية المسيلة

الكاتب : براخلية عبد الغني . بركات عبد الحق .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات عينة من معلمي المرحلة الابتدائية نحو مناهج الجيل الثاني، والفرق بينهم حسب الجنس والخبرة المهنية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، وقاما في هذا الإطار بإعداد استبيان لقياس الاتجاهات يتكون من 34 عبارة في صورته النهائية، موزعة على أربعة محاور، وطبقت الأداة على عينة من المعلمين تكونت من 86 معلما ومعلمة، وبالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لمعالجات البيانات إحصائيا، توصل الباحثان إلى النتائج التالية: - هناك اتجاه سلبي عموما لدى المعلمين نحو مناهج الجيل الثاني، خاصة فيما يتعلق بدواعي الإصلاح، وصعوبات التطبيق. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في اتجاهاتهم نحو مناهج الجيل الثاني تعزى لمتغير الجنس، بينما لدى الإناث اتجاها أكثر إيجابية ونحو محتواها ومميزاتها. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد العينة في اتجاهاتهم تعزى لمتغير الخبرة المهنية. The present study aimed at identifying the trends of a sample of primary school teachers towards the second-generation approaches, and the difference between them according to gender and professional experience. Therefore, a questionnaire was prepared to measure the trends, consisting of 34 words. The tool was applied to a sample of teachers consisting of 86 teachers, For the data processors statistically, the researchers found the following results: - There is a general negative trend among teachers towards the second-generation, especially with regard to the reasons for reform, the difficulties of implementation and the difference between them and the second-generation approaches. - There are no statistically significant differences between the sample members due to gender variable - There are no statistically significant differences between the sample members in their direction due to the variable of professional experience.

الكلمات المفتاحية

الاتجاه ; مناهج الجيل الثاني ; المقاربة بالكفاءات ; الاتجاه نحو مناهج الجيل الثاني ; attitudes ; second-generation approaches ; Approach competencies ; attitudes towards to second-generation approaches