الموروث
Volume 2, Numéro 2, Pages 269-282
2013-05-01

المقاومة الجزائرية في المسرح الشعري العربي:بنية الاستشراق الفرنسيّ والمقاومة الجزائريّة نموذج أوجين دوماس

الكاتب : وحيد بوعزيز .

الملخص

تعرف الآن الكثير من المناهج النقدية الأدبية المعاصرة عودة قوية للذاتي التفاعلي ونقدا حصيفا للموضوعي؛ فبعدما سادت النزعة الموضوعية L’objectivisme في تخوم النقد الغربي متجسدة في النقد العلموي الوضعاني والسوسيولوجي والبنوي، راحت الآن تختبر أسسها في مخابر مابعدحداثية، تحتفي بالظواهرية والذاتية التفاعلية. يعتبر النقد الأدبي الكولونيالي ومابعد الكولونيالي سليل الفكر ما بعد الحداثي، ويتجلى ذلك في تقويض الخطاب الغربي المتمركز حول ذاته ونفي الثنائيات الفكرية الفجة السائدة في الخطابات المهيمنة، والاهتمام البالغ بالسرود المطمورة والمهمشة. لهذا يتمرجع هذا الخطاب مع عدة صروح فكرية: حفريات فوكو وتفكيكية ديريدا والنقد الماركسي الجديد مع تيري إيغيلتون.

الكلمات المفتاحية

المقاومة الجزائرية; المسرح الشعري العربي;:بنية; الاستشراق الفرنسيّ ;المقاومة الجزائريّة; أوجين دوماس;