مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 3, Pages 269-283
2023-09-02

جماليات الإقناع وبلاغة الإمتاع في سورة المرسلات The Aesthetics Of Persuasion And Pleasure Of Eloquence In Surah Al- Mursalat

الكاتب : عبد الرحمان حسان . مدور محمد .

الملخص

يعرض هذا البحث مجموعة من جماليات الاقناع بالمستوى البلاغي والحجاجي في سورة المرسلات التي تنماز بمستويات إقناعيه تحمل أغراضا ومقاصد إنجازيه هدفها تذكير المشركين بأهوال القيامة وإلقاء الحجة عليهم في الدنيا قبل التعرض إليها في الاخرة، مما أضفى لهذه السورة نسقا خاصا في تناسق وتناسب حروفها والفاظها وفي تركيب جملها وأساليبها، وترتيب المستوى الفني البلاغي فيها من الناحية البديعية. لذا ارتأيت أن يقسم هذا البحث الى قسمين رأيت من خلالهما ضرورة وصيرورة بحثية ومتعة وفسحة جمالية ذهنية. أما القسم الأول فيتعلق بالمستوى البلاغي التداولي، حيث تعرضت فيه لجملة من الأساليب البديعية المتعلقة بالسورة، وجملة من المقاصد التداولية التي تجمل في طياتها أفعالا كلامية. وفي القسم الثاني، جاء مستوى الحجاج الذي تناولت من خلاله مجموعة من العوامل الحجاجية في السورة التي تجعل القارئ يلتفت إلى أغراض الخطاب القرآني وإقناع الطرف المقابل بأدلة وحجج تحاجج عقله بالدليل الصحيح. The poetic and rhetorical devices of the surah is also of great artistic beauty. The first part focuses on the conventional rhetorical level and presents various stylistic methods and communicative purposes. The second part focuses on the hujjah level and highlights the links and factors in the surah that lead the reader to the Quranic message and persuade the audience with solid evidence. This paper presents a collection of rhetorical devices and argument persuasive techniques in Surah Al-Mursalat. It aims to remind the disbelievers of the horrors of the Day of Judgment and to present the solid argument to them in this life before the Hereafter. This adds a special structure and coherence to the surah in terms of the arrangement of its letters, words, phrases, and syntactic structure.

الكلمات المفتاحية

إقناع ; حجاج ; بلاغة ; أفعال الكلام ; عوامل حجاجية ; Persuasion ; Hujjah ; Rhetoric ; Speech Acts ; argument Factors