مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 1-26
2016-08-31

أثر التسويق الداخلي على إدارة المعرفة -دراسة تحليلية لأراء موظفي بنك Badr لوكالة قالمة-

الكاتب : سارة عمرون . محمد الصغير جيطلي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية التسويق الداخلي في إدارة المعرفة المتوفرة لدى المؤسسات في ظل إقتصاد المعرفة. وأجريت الدراسة على عينة من موظفي بنك BADR للكشف عن مدى إهتمامه بمضمون موضوع الدراسة. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة إستخدمنا الملاحظة، المقابلة المباشرة مع مدير الوكالة ورؤساء الأقسام، كما تم توزيع 57 إستمارة على الموظفين في بنك BADR وتم إسترجاع 55 إستمارة، وقد إعتمدنا برنامج SPSS لتحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق إجابات العينة على الإستمارة بإستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية (كالوسيط الحسابي، الإنحراف المعياري، معامل ألفا كرونباخ، إختبار T وإختبار F). وتوصلت الدراسة أن بنك BADR يهتم بتطبيق مفهوم التسويق الداخلي لتغيير سلوكيات ومعتقدات الموظفين لديه، وهذا لتبني وإنجاح إدارة المعرفة، وأوصت بتشجيع الموظفين على العمل الجماعي، من خلال الإتصالات الرسمية وغير الرسمية وتبادل الأفكار.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي، مزيج التسويقي الداخلي، المعرفة، إدارة المعرفة