مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 1-14
2016-08-31
الكاتب : سيد أحمد حاج عيسى . إيمان ايراين .
هدفت هذه الورقة البحثية الى دراسة أثر مداخل الاستدامة التسويقية المعتمدة من طرف المؤسسات الاقتصادية (التوجه السوقي، التوجه الابداعي) في مستوى الاستدامة التنافسية في بيئة الأعمال (الأداء السوقي، الأداء المالي). ولأجل ذلك قمنا باختيار عينة قدرت بـ 127 مدير مؤسسة صغيرة ومتوسطة بولايتي البليدة والجزائر العاصمة، ولغرض اجراء الدراسة الميدانية تم تصميم قائمة استقصاء تضم 20 أسئلة ضمن محورين ذات صلة بالمتغير المستقل و محورين للمتغير التابع. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر لأبعاد الاستدامة التسويقية في مستوى الاستدامة التنافسية. كما خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات أعمها: ضرورة الاهتمام بالتوجه بالزبون على اعتبار أنه حجر الأساس في العمل التسويقي، وهذا من خلال العمل على دراسات حاجاته ورغباته وسدها في الوقت اللازم وبالطريقة الفعالة.
التوجه السوقي، التوجه الابداعي، الاستدامة التنافسية.
غزيل محمد مولود
.
مراكشي عبد الحميد
.
ص 99-108.
طهراوي زهرة
.
ص 81-94.
بن طيبة مهدية
.
ص 129-148.
مسراتي خولة
.
دريوش نور الهدى
.
ص 80-99.