مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 1-19
2016-08-31

التعلم التنظيمي كمدخل من مداخل دعم وتعزيز مشاريع تصميم المنتجات الجديدة لمؤسسة اتصالات الجزائر

الكاتب : محمد الباي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معالجة موضوع إمكانية الاستفادة من التعلم التنظيمي كمدخل من مداخل تحسين مشاريع تصميم المنتجات الجديدة بمؤسسة اتصالات الجزائر، تحت إشكالية مفادها " بالنظر إلى أن مؤسسة اتصالات الجزائر ترتكز في نشاطها على مشاريع تصميم المنتجات الجديدة ، و على اعتبار أنها عمليات استثنائية معقدة و غير متكررة، فإلى أي حد سيكون ممكنا استخدام التعلم التنظيمي في دعمها و تعزيزها ، ما هي الميكانيزمات التي من شأنها أن تساعدها في هذا الإطار؟"، مستخدمين في ذلك منهجا وصفيا تحليليا لوصف و تحليل جميع حيثيات الموضوع النظرية و الميدانية، مستعينين بذلك بحصر بيبليوغرافي لأمهات المصادر من كتب و مجلات لتقديم تأصيل نظري مناسب، ثم استعنا باستبانة مصممت بناءا على دراسات سابقة و مكيفة وفق متطلبات الموضوع و واقع المؤسسة تم تجميع 322 استبانة صالحة للتحليل، و بغية تحليلها استخدم برنامج SPSS20 للتحقق من صدق و ثبات الاستبانة وفق معيار ألفا كرونباخ، و احتساب المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري لتوضيح توجهات آراء المستجوبين، و أخيرا إختبارات توفيق النموذج الخطي لتوضيح وجود علاقة بين المتغيرات بما يتضمنه الاختبار من معامل الارتباط، معامل التحديد، اختبار فيشر، اختبارات معنوية النموذج. و قد توصلنا من خلال هذا البحث إلى مجموعة من النتائج الرئيسية: توفر ضعيف متطلبات التعلم التنظيمي بأبعاد مشاريع تصميم المنتجات الجديدة في مستوى مقبول عموما، هناك علاقة بين توفر متطلبات العلم التنظيمي و أبعاد مشاريع تصميم المنتجات الجديدة و قد توصلنا من خلال هذا البحث إلى جملة من التوصيات جاءت إجمالا بناءا على نقاط القوة و الضعف المكتشفة من خلال التحليل في متطلبات التعلم التنظيمي لنتمكن بلك من رسم الميكانيزمات الممكنة للاستفادة من التعلم التنظيمي في دعم و تعزيز مشاريع تصميم المنتجات الجديدة بمؤسسة اتصالات الجزائر.

الكلمات المفتاحية

تعلم تنظيمي ، منظمات متعلمة، مشاريع تصميم المنتجات الجديدة، اتصالات الجزائر.