مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 3, Pages 422-436
2023-09-01

التمييز السُّوسيو مجالي للذّاكرة الجماعيّة في المدينة، دراسة ميدانيّة لمتحفين وطنيّين داخل حيّين لمدينة الجزائر (متحف الفنون والتقاليد الشّعبية بالقصبة، ومتحف الفنون الجميلة بالحامّة)

الكاتب : باديس عبد الرحمان . أوصديق فاطمة .

الملخص

الملخص: تُوصف المتاحف كأماكن لتخزين الذّاكرة وحماية التراث من ويلات الزّمن والطبيعة والإنسان، لأنّها شُيّدت لغاية اجتماعيّة سامية وحاجة جماعيّة مُلحّة، تكمُن في معالجة مختلف أعراض النّسيان الجماعي النّاجمة من حتميّة التغيّر الإجتماعي، كنقص الوعي الجمعي وضعف الشخصيّة الوطنيّة وهشاشة الهُويّة الثقافيّة، ما يجعلُ منها مؤسّسات اجتماعية إصلاحيّة وأماكناً مثالية للتذكير الجماعي بالأنا والبحث عن الذّات؛ ولكنّه في المقابل، يجب التنويه هنا، على أنّ هذه الظاهرة المتحفيّة هي المتحكّمة في الظروف النّفسية والأُطُر الإجتماعية لظاهرتي النسيان والتذكّر، لأنّها تعتمد على مُقاربة متحفيّة تمييزيّة، تختار مواضيع عرض تراثيّة مُوجّهة للفئات المتحفيّة التي تتقاسم معها بعض المعايير الإجتماعية والشروط الثقافيّة لتذكيرها بما يُعرّفها ثقافياً ويميّزها اجتماعياً، بشكل يُعيد إنتاج الطبقيّة الثقافية التاريخية

الكلمات المفتاحية

الذاكرة الجماعية ; الرأسمال الثقافي ; التمييز الثقافي ; التمييز التراثي ; التذكير الجماعي