فصل الخطاب
Volume 12, Numéro 2, Pages 569-582
2023-06-30

مقاربة تقويمية للمنهج الصوتي- الخطي وأثره في حل صعوبة التواصل اللغوي في المرحلة الإبتدائية

الكاتب : بوزيدي عبد الناصر . سعيدي منال .

الملخص

كثيرا مانتساءل عن صعوبة التواصل اللغوي دون البحث عن السبب الرئيسي ونلجأ إلى الشمولية. لذا تعتبر الطفولة المرحلة الأساسية لإكتساب اللغة التي هي الوسيلة والآداة للتعبير عن الأفكار والإنفعالات، وحلقة التواصل الفردي والجماعي والأداة التي تعتمد عليها البشرية للتقدم والإزدهار لذلك أولت الوزارة أهمية خاصة للقراءة بإجراءات إصلاحية معتمدة على منهج جديد يتمثل في المنهج الصوتي- الخطي الذي يركز على الوعي الصوتي والمقاطع الصوتية ( الصامت،الصائت) عن طريق حاسة السماع والنطق السليم بالحركات القصيرة والطويلة شفويا دون إكتشاف الشكل أو الرسم أو الرمز للحرفالذ سيأتي في خطوات لاحقة بعد تثبيت وترسيخ وإدراك النطق الصحيح والسليم

الكلمات المفتاحية

المنهج ; الصوت ; الخط ; الكتابة ; القراءة ; الحركات ; التواصل ; المقطع