فصل الخطاب
Volume 12, Numéro 2, Pages 405-422
2023-06-30

جمالية الصورة بين التشكيل الفني والنص المحيط لدى واسيني الأعرج

الكاتب : بــوهلالــة أمحمد .

الملخص

ملخص: يستمد الإبداع الفني مقوماته من التخييل وذهنية الفنان التي بلورتها المفاهيم المتحركة في التفكير الاجتماعي. والجوهري في الموضوع أنَّ الأديب أو الفنان لم يرسم صورته الذهنية أو صورته التشكيلية لمحاكاة التجربة في واقعها المعيش بقدر ما يبتغي منها تأويل فكرة أو موضوع ما. تتجلى أهمية البحث في الكشف عن حوارية الخطاب الفني وارتباطه بالجمالية في إطار العلاقة القائمة بين اللوحة التشكيلية والصورة الفنية في المناص الروائي لدى واسيني الاعرج. فكيف تمكَّن هذا الأخير من نقل وتمرير رسائله الفكرية والفنية المباشرة وغير المباشرة، وأبان عن قدرته في الاستقراء والتجديد والمثاقفة، والنفاذ إلى عمق الأشياء واستخراج معانيها ومدلولاتها الغامضة. Abstract: Artistic creativity derives its components from the imagination and theartist's mentality, and the essence of the matter is that the writer or artist did not draw his mental image or his artistic image to simulate the experience in its lived reality as much as he wants to interpret an idea or a topic. The importance of the research is manifested in revealing the dialogue of artistic discourse and its connection to aesthetics within the framework of the relationship between plastic painting and the artistic image in the narrative paratext of Waciny Al-Aradj.

الكلمات المفتاحية

جمالية ; ص ; رة ; فن ; تشكيل ; مناص ; ر ; اية ; مثاقفة