مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 3, Numéro 1, Pages 277-298
2016-01-15

أثر الإصلاحات الاقتصادية المتبناتة في الجزائر في إعادة النظر في التنظام المحاسبي للتوافق مع المعايبير المحاسبية الدولية Gel:04

الكاتب : بن صابر سليمان أسماء . بندي عبد الله عبد السلام .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إيضاح الأثر المباشر للإصلاحات الاقتصادية التي تم تبنيها في الجزائر في السنوات الأخيرة و المتمثلة في تخليها عن الاقتصاد الموجه وتبنيها لاقتصاد السوق, اضافة الى إعداد نظام محاسبي مالي جديد يتوافق مع معايير المحاسبة الدولية (IAS-IFRS) بحيث اعتبر ، التوجه نحو عمليات الإصلاح المحاسبي في الجزائر ضرورة حتمية أمام متطلبات المحيط الاقتصادي العالمي الحالي وفشل النظام المحاسبي القديم في ملائمة المستجدات الاقتصادية التي تستدعي التوافق مع المعايير المحاسبية الدولية التي جاءت في النظام المحاسبي الجديد. Cette recherche vise à clarifier l'impact direct des réformes économiques adoptées par l'état algérien ces dernières années, à travers l'abandon de l’économie orientée et l'adoption de l'économie de marché. Plus précisément, ce papier traite de l'adoption d'un nouveau système comptable et financier en conformité avec les normes comptables internationales (IAS-IFRS), sachant que cette nouvelle orientation comptable est considérée, en Algérie, comme un processus de réforme impérative face à l'échec de l'ancien système comptable et les exigences de l'environnement économique mondial actuel qui nécessitent le respect des normes comptables internationales.

الكلمات المفتاحية

الإصلاحات الاقتصادية، الإصلاح المحاسبي،النظام المحاسبي المالي، المعايير المحاسبية الدولية. réformes économiques, réformes comptables, système comptable et financier, normes comptables internationales.