مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 2, Pages 194-210
2023-06-30

العلاقات العامة: والتحول نحو الممارسة الإلكترونية

الكاتب : راجعي الطاهر .

الملخص

تَهْدِفْ الدراسة الحالية إلى التعرُف على مفهوم العلاقات العامة، وأهم الخصائص والمزايا التي ميزت واقع ممارستها على مستوى المؤسسات، وكيف تحولت مُمَاْرَسَتَهَاْ من التقليدي إلى الممارسة في شكلها الإلكتروني، وهذا من خلال ظُهُورْ الميديا الاجتماعية والوسائط الرقمية، كتكنولوجيات الإعلام والاتصال، البريد الإلكتروني، وشبكات التواصل الاجتماعي. أما عن النتائج فقد توصلت الدراسة إلى نتائج هامة مَفَاْدُهَاْ: أن ممارسة العلاقات العامة التقليدية والإلكترونية في المؤسسات العربية عامة والجزائرية خاصة لم تُمَاْرَسْ بالشكل المطلوب والمتوقع، وهذا على عكس المؤسسات الغربية التي مارستها وفق الشروط والقواعد المطلوبة، من خلال عدة أشكال: عبر شبكة الإنترنت، عبر البريد الإلكتروني، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي. الكلمات المفتاحية: الوطن العربي(الجزائر)؛ الممارسة الإلكترونية؛ المؤسسات؛ العلاقات العامة؛ العلاقات العامة الإلكترونية؛ الشبكات الاجتماعية. The current study aims to identify the concept of public relations, the most important characteristics and advantages that characterized the reality of its practice at the institutional level and how its practice shifted from traditional to electronic practice, and this is through the emergence of social media and digital media such as information and communication technologies, e- mail and social networks. As for the findings, the study reached important results that the practice of traditional and electronic public relations in the Arab institutions in general and the Algerian in particular was not exercised as required and expected, unlike Western institutions which practiced them in accordance with the required conditions and rules, via several forms: the Internet, e-mail, and social networks. Keywords: The Arab world (Algeria); Electronic Practice; Institutions; Public relations; Electronic Public Relations; Social Network.

الكلمات المفتاحية

الوطن العربي(الجزائر) ; الممارسة الإلكترونية ; المؤسسات ; العلاقات العامة ; العلاقات العامة الإلكترونية ; الشبكات الاجتماعية