مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 7, Numéro 2, Pages 135-143
2023-06-30

تقييم الأداء الوظيفي الإتصالي للمستشفيات –نحو اصلاح القطاع الصحي في الجزائر-

الكاتب : بخوش سامي . بوراس وفاء .

الملخص

ان قياس الاداء الوظيفي للمؤسسات قبل ان يكون وظيفة ادارية هو عملية إتصالية قد تؤثر بطريقة او اخرى على سير عمل المؤسسات، اذ تعتبر عملية تقييم الأداء الوظيفي الإتصالي داخل الأجهزة الحكومية ضرورة ملحة تؤكدها التغيرات والتحديات السوسيواقتصادية، مما يحتم على هذه الأجهزة مواجهة هذه التحديات من خلال اتخاذ العديد من الترتيبات اللازمة التي تساعد على تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية، ورفع مستوى التفكير بتطوير الإدارة العامة وترشيد اداء الموظفين. اذ يعتبر القطاع الصحي بصفة عامة والمؤسسات الصحية الاستشفائية بصفة خاصة من اهم المؤسسات الواجب ان تخضع لعملية تقييم الأداء لأنها تهتم بتقديم خدمات لأهم مكون في المجتمع وهو الإنسان والفرد، من هذا المنطلق لم يعد تحسين آداء المؤسسات الصحية وتجديدها وتطويرها امرا اختياريا تلجأ اليه الإدارة لكن اصبح شرطا جوهريا لإستمراريتها ومواكبتها التطورات المعاصرة.

الكلمات المفتاحية

اصلاح القطاع الصحي ; الجزائر ; التسيير العمومي الجديد ; المستشفيات ; تقييم الاداء الوظيفي الإتصالي