مجلة علوم الرياضة
Volume 1, Numéro 1, Pages 46-57
2021-06-15

مواقف المعلمين من التعليم عن بعد في فترة جائحة كورونا دراسة حالة معلمي محافظة طولكرم، فلسطين

الكاتب : محمود جميل محمود حسين .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات معلميّ المدارس الحكومية في محافظة طولكرم نحو التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا" وتأثيره على مخرجات التعليم في ظل جائحة كورونا، وبيان أثر كل من: الجنس، التخصص، المؤهل، سنوات الخبرة على واقع التعليم عن بعد وتأثيره على مخرجات التعليم عن بعد. واستخدمتُ الاستبانة الإلكترونية كأداة لجمع البيانات. بلغ حجم عينة الدراسة (130) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، كما تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات من خلال برنامج التحليل الإحصائي (spss) والخروج بالنتائج. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الاتصال بالإنترنت لأفراد العينة كان متوسطًا، في حين أن توفر الكمبيوتر في الوقت المناسب لهم أيضا كان منخفضًا، على القيام خطط الدروس ووحدات التدريس عن بعد قد حازت على أعلى المتوسطات الحسابية. كما أشارت النتائج بعدم وجود فروق فردية في اتجاهات معلميّ محافظة طولكرم نحو التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا تبعا لمتغير الجنس، التخصص، المؤهل، سنوات الخبرة. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها:( أن تعمل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية على تصميم مواد تعليمية تلائم التعليم عن بعد وتواكب متطلباته تدريب المعلمين والمعلمات تدريبا جيداً على آليات وتقنيات استخدام التعليم بعد، على المعلمين والمعلمات العمل قدر المستطاع على إعطاء فرص متكافئة لجميع الطلاب خلال حصص التعلم عن بعد على المعلمين والمعلمات العمل قدر المستطاع على إعطاء فرص متكافئة لجميع الطلاب خلال حصص التعلم عن بعد

الكلمات المفتاحية

اتجاهات معلميّ المدارس, التعلم عن بعد